المصالح البلدية
.التنظيم الهيكلي للبلدية:
ضبط التنظيم الهيكلي لبلدية برقو بمقتضى القرار عدد 01 المؤرخ في 06 جانفي 2021 و ذلك على النحو التالي:
الفصل 01 : يشتمل التنظيم الهيكلي لبلدية برقو على المصالح والأقسام التالية :
- * الكتابة العامة
- * إدارة الشؤون الإدارية
- *الإدارة المالية
- *الإدارة الفنية
- *إدارة البيئة والنظافة
الفصل 02 : الكتابة العامة : ترجع بالنظر إلى الكاتب العام الذي هو مكلف تحت إشراف رئيس البلدية زيادة عن الوظائف المخولة له بموجب الفصل 87 من القانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 المنقح والمتمم بالقانون الأساسي عدد 48 لسنة 2006 المؤرخ في 17 جويلية 2006 بالسهر على حسن سير الإدارة البلدية والتنسيق بين مختلف مصالحها .
وتلحق بالكتابة العامة مباشرة :
1) مصلحة الشؤون الإجتماعية والثقافية :
تتولى هذه الصلحة السهر على :
- إجراء الدراسات والأبحاث الإجتماعية بالتنسيق مع مختلف الجهات المختصة ومتابعة البرامج السكنية بالمنطقة
- متابعة نشاط رياض الأطفال والمنظمات التي تعنى بالطفولة .
- المساهة في برمجة التظاهرات والمهرجانات التي تنظمها الهياكل المختصة في ميادين الشباب والرياضة والطفولة والثقافة والتنسيق بينهما .
- الإعتناء بالمساكن والتجهيزات الرياضية وجدولة استعمالها .
2) مصلحة التنظيم والإعلامية :
يكلف قسم الإعلامية بالبلدية خاصة :
- بتطوير استغلال وسائل الإعلامية وإعداد وإنجاز ومتابعة المخطط ألمديري للإعلامية الخاص بالبلدية .
- ضمان استغلال وصيانة التجهيزات وبرامج الإعلامية .
- السهر على الإحاطة بمستعملي التجهيزات الإعلامية والمكتبية وتمكينهم من التكوين اللازم لذلك.
إعداد كراسات الشروط والمساعدة على عمليات الفرز الخاصة بالإعلامية
3) مكتب فضاء المواطن :
وتقوم ب:
- قبول المواطنين وتقبل شكاياتهم وعرائضهم ودراستها مع المصالح المعنية
- إجابة المواطنين عن شكاياتهم وعرائضهم المتعلقة بالخدمات الإدارية في آجال الرد القانونية والترتيبية وذلك بالتنسيق مع بقية المصالح المعنية .
- إرشاد المواطنين في خصوص الإجراءات والمسالك الإدارية المعمول بها في اسداء الخدمات مباشرة أو عن طريق المراسلة أو عن طريق الهاتف .
- استكشاف الصعوبات في مستوى الإجراءات الإدارية من خلال تحليل شكاوي المواطنين واقتراح الإصلاحات الكفيلة بإزالتها .
- مسك المنظومة الإعلامية بفضاء مصلحة العلاقات مع المواطن.
4) مصلحة شؤون المجلس والهياكل البلدية :
تتولى تنسيق الأعمال التحضيرية للمسائل المعروضة من طرف المصالح البلدية قصد إحالتها على كل اللجان والمكتب والمجلس البلدي .
5) مصلحة التصرف في الوثائق والأرشيف :
وهي مكلفة ب:
- ضمان تداول النصوص القانونية والمجلات بين كافة المصالح البلدية خاصة نها الرائد الرسمي للمهورية التونسية
- ضمان حفظ وترتي ب الملات والنشريات الدورية الممكن استغلالها من طرف المصالح البلدية للإستفادة نها في أبحاثها .
- العلاقة بين البلدية ومختلف وسائل الإعلام
6) مكتب الضبط المركزي :
ويقوم ب:
- تسجيل مختلف المراسلات وتوزيعها على المصالح المعنية ومتابعتها وتنظيم البريد (وارد وصادر).
- ضمان نشر جميع النصوص والنشريات ومذكرات العمل الصادرة عن مختلف المصالح البلدية أو الواردة عليها .
- تنظيم وترتيب وحفظ الملفات والوثائق الواردة والصادرة.
- مسك واستعمال المنظومة الإعلامية المتعلقة بمكتب الضبط.
7) الشرطة البيئية :
تهتم بمراقبة المحلات وإصدار المخالفات وتطبيق القوانين وتراتيب المراقبة الإقتصادية
التصرف في الأسواق البلدية وتنظيمها
التدخل لمراقبة المركبات الترفيهية والإشهار
الفصل 03 : إدارة الشؤون الإدارية
تتولى السهر على تطبيق القوانين الأساسية والتراتيب الجاري بها العمل في الوظيفة العمومية والتصرف المالي وتنظيم الأسواق ومنح الرخص الإقتصادية والمحافظة على الملك البلدي والتصرف فيه وإعداد التراتيب ومباشرة النزاعات وتنظي الحالة الدنية والإعداد للانتخابات .
وتشتمل إدارة الشؤون الإدارية على :
1) الإدارة الفرعية للموارد البشرية : وتضم بدورها كل من:
أ- مصلحة الأعوان : وتهتم ب :
- تطبيق القوانين الأساسية والتراتيب الجاري بها العمل في الوظيفة العمومية .
- التصرف في شؤون الموظفين والعملة .
- متابعة الأوضاع الإدارية للأعوان
- إعداد القرارات المتعلقة بالحالات الإدارية للأعوان واتخاذ التدابير اللازمة لذلك بالتنسيق مع بقية المصالح .
ب- مصلحةا لتكوين والرسكلة:
وتسهر على تكوين و تحسين مستوى الموظفين والعملة ورسكلتهم حتى يتمكنوا من القيام بعملهم على أحسن وجه .
2) الإدارة الفرعية للشؤون الإدارية :
أ- مصلحة النزاعات والملك البلدي:
* مصلحةالنزاعات :
وتعنى ب:
- معالجة جميع النزاعات والقضايا التي تكون البلدية طرفا فيها وتمثيل رئيس البلدية أمام المحكمة المختصة
- متابعة الأحكام التي اتصل بها القضاء وأخذ الإجراءات الإدارية التي تحفظ حقوق البلدية .
- متابعة الأحكام النهائية القابلة للتنفيذ الصادرة ضد أو لفائدة رئيس البلدية .
* مصلحة الملك البلدي :
- اقتناء العقارات والتفويت فيها وانتزاعها وقبول الهبات وتسويغ العقارات البلدية.
- مسك السجلات والوثائق والمستندات والدفاتر الضرورية للتصرف في الأملاك والمكاسب.
- إحصاء الأملاك البلدية بجميع أنواعها وإعداد رد دوري في جميع العقارات والمنقولات
- التعهد بالقيام بإجراءات تسيل الألاك البلدية ومراقبة استعمالها ومتابعة كل العمليات العقارية .
- مراقبة وإعداد عقود الكراء والبيع والشراء والمعاوضة والمقاسمة والمصالحة وقبول الهبات والتبرعات .
ب- مصلحة التراخيص الإقتصادية والأسواق: وهي مكلفة ب:
- إعداد برامج لتطوير العمل الإداري وإعداد المخططات وتابعة تنفيذها .
- إعداد مشاريع القرارات والمذكرات
- اخذ التدابير اللازمة للعناية بالملك البلدي والعناية بالمنشآت الدينية
- التراخيص الإدارية لإستغلال الطريق العا م وإشغاله وتسليم " شهادة صلوحية المحل"والرخص ذات الصبغة التجارية والحرفية والصناعية .
- تطبيق قوانين وتراتيب المراقبة الإقتصادية على الأسواق والمحلات التارية وغيرها
- التصرف في الأسواق البلدية وتنظيمها والمسالخ البلدية والتنسيق بين حاجيات المنطقة والطلبات المقدمة .
- اقتراح المشاريع الإقتصادية والإجراءات الترتيبية الكفيلة بتنية الموارد البلدية
- التدخل لمراقبة الملاهي ونوادي الترفيه والإشهار.
ج- مصلحةا لجباية :
وتعنى بالآداءات والإستخلاصات وتقوم ب
- إحصاء العقارات المبنية والغير مبنية والمحلات ذات الصبغة الصناعية والتارية والمؤسسات السياحية قصد إخضاعها للأداء البلدي وإعداد لزمة الإستخلاصات وإحصاء معاليم الطرقات .
- متابعة سير الإستخلاصات والسهر على تنمية الموارد البلدية
- تنظيم الإحصاء ومتابعة الأداء والمعاليم.
د- مصلحةاالحالة المدنية :
يسهر على تطبيق النصوص التشريعية والترتيبية المتعلقة بالحالة المدنية ويقوم بترسيم الولادات والوفيات وإبرام عقود الزواج وإجراء التناصيص والعناية بالدفاتر وحفظها بالإضافة إلى إسداء الخدمات المتعلقة بتسليم وثائق الحالة المدنية وعمليات التعريف بالإمضاء والإشهاد بمطاقة النسخ للأصل
ه- مصلحة الشكاوي والنفاذ إلى المعلومة
الفصل 04 : الإدارة المالية
1) الإدارة الفرعية للميزانية والحسا بيات :
وتضم مصلحة الميزانية ومصلحة الحسابيات وتقوم ب:
- جمع المقترحات المتعلقة باالمييزانية
- تنفيذ المصاريف ومراقبتها وإصدار الأذون بالدفع المتعلقة برتبات الموظفين والعملة وغيرها من المصاريف الرجعة للممزودين وغيرهم
- مسك دفتر الأثاث والسهر على متابعته
2) الإدارة الفرعية للصفقات :
وتضم :
أ- مصلحةا لصفقات : وتقوم ب:
- متابعة إنجاز الصفقات والتعهد بالإعتمادات
- مراقبة الصفقات التي تعلن عنها مختلف المصالح البلدية ومتابعتها وعرضها على تأشيرة مراقب المصاريف العمومية وعلى مصادقة اللجان المختصة للصفقات والتثبت من صحة الملفات المعروضة ومن توفر الإعتمادات بالميزانية .
- شراء الأثاث ولوازم المكتب لجميع المصالح البلدية والمباني التابعة لها.
ب- مصلحةالمغازة البلدية : وتقوم ب:
- الإشراف على الورشات وتسييرها على الوجه الأكمل.
- التصرف في المغازة والعمل والعمل على تطوير وتعصير طرق التصرف فيها من حيث الخزن وتلبية حاجيات مختلف المصالح البلدية.
- رعاية التجهيزات والمعدات وتنظيم جداول تشغيلها وصيانتها وإصلاحها .
الفصل 05 : الإدارة الفنية
1) الإدارة الفرعية الفنية : وتضم :
أ- مصلحةالأشغال والطرقات ومصلحة التنوير: وهي مكلفة ب:
- إعداد الدراسات الفنية للمشاريع البلدية وإعداد البرامج العمملية لها بالتعاون مع المصالح المختصة.
- إعداد الملفات الفنية لإبرام الصفقات المتعلقة بالمشاريع طبقا للتراتيب الجاري بها العمل
- متابعة ومراقبة تنفيذ المشاريع البلدية .
- تعهد الطرقات وصيانتها بتركيز وصيانة إشارات المرور وعلامات الإرشاد بالمدينة.
- الإعتناء بشبكة التنوير العمومي وصيانتها والعمل على توسيعها عن طريق الأشغال المباشرة ومتابعة أعمال المقاولات ومساعدة الإدارة الفرعية للنظافة والمحيط بمناسبة تميل الدينة وإقامة الحفلات .
ب- مصلحةإعداد البرامج السنوية والخماسية ومتابعة تنفيذها:
2) الإدارة الفرعية للتهيئة والتجهيز:
وتشمل المصالح التالية :
أ- مصلحةاالتهيئة والتعمير والدراسات :
- تسهر على تطبيق أمثلة التهيئة والدراسات العمرانية والعمل على احترام تخطيط الشوارع والمناطق الخضراء والملك العمومي بصفة عامة.
- متابعة عمليات التهيئة العمرانية والتفصيلية والعمل على تنفيذ ماجاء بمجلة التهيئة العمرانية وإجراءات المصادقة عليها .
- إعداد رسم الخرائط والمسح التوبوغرافي ومساعدة المصالح الإدارية في الشؤون العقارية.
- دراسة العرائض والملفات المتعلقة بالتهيئة العمرانية.
ب- مصلحةالتراخيص العمرانية:
- وتعنى بدراسة لفات التقاسيم وعرضها على لنة التقاسيم المختصة وإتمام إراءات المصادقة عليها ومتابعة تنفيذ أشغال التهيئة وكل ماجاء بكراس شروط التقاسيم مع السهر على توثيق الملفات.
- العمل على احترام تخطيط الشوارع والساحات والمساحات الخضراء وحدود الملك العمومي بصفة عامة والسهر على تطبيق أمثلة التهيئة العمرانية بصفة خاصة مع مقاومة البناء الفوضوي .
- دراسة الملفات الفنية المتعلقة بتركيز مختلف الشبكات العمومية ومطالب قطع الطريق .
- دراسة العرائض والملفات المتعلقة بالتراخيص العمرانية وإعداد محاضر المعاينة والأشغال.
الفصل 06 : إدارة البيئة والنظافة
1) الإدارة الفرعية للنظافة : وتضم :
أ- مصلحة التنظيف:
وتسهر على نظافة المدينة بشوارعها وطرقاتها وساحاتها وذلك :
* رفع الفواضل المنزلية وتنظيف الشوارع والساحات
* رفع الأتربة وفواضل البناء والأجنة وفواضل المصانع حسب التراتيب الجاري بها العمل
* مقاومة الحشرات وتعهد المصبات وحمايتها بالتعاون مع المصالح المختصة
* تطبيق قوانين وتراتيب حفظ الصحة والنصوص المتعلقة بحماية المحيط والبيئة وتنظيم الحملات الخاصة بهذا الغرض
ب- مصلحة المراقبة الصحية والطب البيطري :
تقوم بتطبيق القوانين والتراتيب الخاصة بالصحة
إعداد اتفاقيات خاصة بحوادث الشغل والمراقبة الصحية للأعوان
مراقبة الذبائح والتأكد من مدى سلامتها قبل توزيعها على المجازر
2) الإدارة الفرعية للتشجير والمناطق الخضراء : وتضم :
أ- مصلحةالتشجير والمناطق الخضراء: وتهتم ب:
- إعداد أمثلة الحدائق المزمع إحداثها وغراستها وبرمجة أشغال جديدة بهذه الحدائق وإحداث مساحات خضراء جديدة .
- صيانة ومراقبة الحدائق والمساحات الخضراء والأشجار الكائنة بالمنطقة البلدية.
أ- مصلحةالمنبت البلدي
الفصل 05 : يلغى القرار المتعلق بالتنظيم الهيكلي لبلدية برقو المشار إليه أعلاه والمؤرخ في02 ديسمبر 2013 والمصادق عليه بتاريخ 30 جوان 2014 .